بداية لا أسير على منهج معين في
تقديم اللغة العربية لأولادي، ولكن في العام يلتقي مع نور البيان في بعض المواضع.
بالنسبة لتعليم الحروف لا أبدأ
معهم باسم الحرف مثل (ألف) لا بل أذكر صوته (أآآآ)، لأنه سيسهل على المخ تعلم
القراءة، لأننا عند قراءة كلمة مثل (أسد) لا نقول ( ألف سين دال = أسد) بل نقول
(أآآ سا دا = أسد).
فأجهز سلة الحروف وفيها:
· الحرف مكتوبا بالسنفرة على فوم، لاستثارة حاسة اللمس لديه،(سأشرح طريقة عملها في مدونة منفصلة).
· وفيها الحروف مجسم، سواء من الفوم أو الكرتون أو الخشب.
· وبعض المجسمات التي بها صوت الحرف.
وهذا مثال:
فنبدأ بتلمس حرف الصنفرة مع ذكر صوته.
وبعدها نراه من المجسم ونلمسه ونطابقه به.
ثم أعرض عليه المجسمات أو الكروت التي بها
كلمات بصوت الحرف.
مثل: فا ففففراشة، ففففرشاة، فففففيل،
ففففستان ، أقف على الحرف قليلا حتى يميز صوته، وبتعريضه لهذا الكلمات سينمي
حصيلته اللغوية، وأيضا إتقانه للفصحى، لأني أقول له بعدها
(هذهِ فراشةٌ_هذا فيلٌ)، ثم أسأله بالفصحى (
أينَ الفيلُ؟ ، وأينَ الفستانُ؟) وهكذا.
ثم أعرض عليه الحرف بالحركات الثلاث، هذا
سيجعله يدرك الفرق بين أصواته سريعا، وسيوفر لي وقتا وجهدا في القراءة.
وهذه كروت من الورق مكتوب عليها الحروف
بالحركات الثلاثة، نراجعها كل مرة قبل أن نأخذ حرفا جديدا.
وهكذا ينتهي الدرس.^^
تطبيقات على الدرس:
الآن عرف الحرف، حسنا نحتاج منه إتقانه وهذا سيطلب أنشطة لباقي الأسبوع،
مثلا:
كتابة الحرف على الملح أو الرمل.
تلوين الحرف بالإصبع أو الفرشاة.
وضع خرز أو أي مجسم على الحرف (ينمي الحس
الفني، وقوة الملاحظة.
عمل تصنيف بينه وبين حرف آخر( والتصنيف ينمي
مهارة التفكير المنطقي).
عمل بالصلصال أو مفك صغير(وهذا لتقوية عضلات
الكتابة)
أو المطابقة.
أو بالطعام.
طوال اليوم تستخرجون من حولكم كلمات فيها صوت
الحرف، وهذا من أفضل التطبيقات.
مشاهدة كرتون عن الحرف، ولم أجد كرتونا
ساعدني مثل كرتون وتطبيق سراج، جودة عالية، ولغة راقية، وأهداف سامية.
هذه قناته.
وهذا تطبيقه على الهاتف.
وهذه أفكار أخرى:
بعض الملاحظات:
· لا تبدأي تعليم الحروف لطفلك قبل أن تأتي مرحلته الحساسة ويبدي اهتماما
بها، مثلا يرى كلمة أو حرفا فيسألك ما هذا؟ ، أو يسمعك تعلمين أحدا حرفا فتراه
حفظه وهكذا.
· حاولي أن تُعدي سلة الحروف أو كيس الحروف في ليلة سابقة.
· التطبيقات على الدرس بالطبع لا تكون كل المكتوب، اختاري منها مايناسب وقتك
وإمكاناتك والمحبب لطفلك.
· خصصي حائطا أو جزءا من باب للصق كل حرف جديد عليه، ويفضل أن يكون دائما في
مكان يتردد عليه الطفل، ويلصق هو كل حرف جديد بيده، هذا إنجاز بالنسبة إليه، ولن
ينساه -إن شاء الله- .
· ودائما وأبدا استعيني بالله أن يفتح عليك وعليه.
الخطة الزمنية لتعلم الحروف:
أولا نبدأ تعليم الحروف إما إن
وجدت شغفا من طفلك بها، أو من بعد سن ثلاث السنوات.
غالبا فترات التأسيس تأخذ وقتا
طويلا، لأنها مايبنى عليه كل شيء متعلق بالقراءة، فأرى الوقت المناسب حوالي من
خمسة إلى ستة أشهر بمعدل
أربعة حروف في الشهر الأول.
ثم أربعة حروف في الشهر الثاني.
ثم ستة في الشهرالثالث.
ثم ستة في الشهر الرابع.
ثم ثمانية في الخامس.
هذا كله ليس قانونا ثابتا، بل على
حسب الرغبة والاستجابة من الطفل، ووضع وظروف حياتكم.
وأيضا في خلال ذلك بعد أن تمكن من عدة أحرف، حاولي تدريبه على جمعها
بالكلمات الخفيفة مثل ( كـَ تـَ بَ )، وهذا سأفصله في الجزء الثاني -إن شاء الله-
.
ودُمتِ موفقة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق