بداية تعليم الأرقام؟
بدأت مع ثلاث سنوات لنورالدين أقدم له
الأرقام، من الممكن أن تبدأي في هذا السن، ابدأي بتعريف القيمة أولا وليس الرمز، مثال أحضري مكعبات ووضعي مكعبا
واحدا وقولي واحدا، ثم
مكعبين وقولي اثنين، وثلاث مكعبات وقولي ثلاثة، ثم اسألي أين واحد؟ وأين اثنين، وبهذا يرى بعينه أن القيمة تكبر كلما زاد واحدا، وهذا ما لا يفسره الرمز، فهل يفسر شكل الاثنين لما هو أكبر من الواحد؟ لكن القيمة تفسر ذلك.
مكعبين وقولي اثنين، وثلاث مكعبات وقولي ثلاثة، ثم اسألي أين واحد؟ وأين اثنين، وبهذا يرى بعينه أن القيمة تكبر كلما زاد واحدا، وهذا ما لا يفسره الرمز، فهل يفسر شكل الاثنين لما هو أكبر من الواحد؟ لكن القيمة تفسر ذلك.
وكررت هذا مع
مكونات أخرى مثل المكرونة أو أي شيء، وهكذا انتهى الدرس الأول.
وفي وقت آخر قصصت الأرقام بالفوم ولزقتها على الكرتون
وصنعت كروتا تشبه كروت الصنفرة، و عرفته هذا رقم واحد ، هذا اثنين، هذا ثلاثة ثم سألته
عنهم، كررنا ذلك حتى أتقنهم، وهكذا انتهى الدرس الثاني.
بدأنا الدرس الثالث بمطابقة القيمة مع الرمز، رقم واحد
مع شيء واحد، واثنين مع شيئين وهكذا.
من الممكن تقسيم الأرقام من (1إلى 10) إلى مجموعتين أو
ثلاث لتقدم للطفل.
يجب التمرن عليها كثيرا حتى يتقنها جيدا لأنها أساس كل الرياضيات.
هذه أفكار جميلة وبسيطة لإتقان
العد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق